?الفكرة العامة :وصف الكاتب البحر وتعداد بعض خيراته وتبيان سعي العلماء لتوظيفه في
إنتاج الغذاء والطاقة .
?شرح المفردات :
الرحيب :الواسع ، الفسيح ـينأى:يبتعد ـ خلدك:بالك ـ المعقدة:الصعبة ـ تتلاطم:يضرب بعضها بعضا ـ يطغى:يتجاوز حده ـ أذهلت:أدهشت,حيرت ـ المضنية:المتعبة,المرهقة ـ ظفر:نصر,فوز.
?الأفكار الأساسية:
1 ـ وصف الكاتب البحر وتبيان بعض خصائصه و نظرة الناس إليه .
2 ـ تعريف الكاتب بظاهرتي المد والجزر وتعداد بعض فوائد البحر للناس .
3 ـ دور العلماء في سبر أغوار البحر واستخراج كنوزه للانتفاع بها .
4 ـ تفكير العلماء في تسخير البحر لإنتاج غذاء المستقبل والطاقة .
?المغزى: ما المغزى المستفاد من النص ؟
البحر يخدم الإنسان إذا أحسن استغلاله ويهلكه إذا خالف قوانينه .
?البناء الفني:
ـ الأسئلة : كيف تبدو لك عاطفة الكاتب ؟ هات عبارات من النص تثبت ذلك.بأي معنى استعملت الكلمات:مهاجما,ينسحب,انطلاق,في الفقرة 2 ؟بم شبه البحر ؟ أين المشبه به ؟ كيف يسمى هذا الأسلوب ؟ ابحثوا عن استعارة أخرى.لاحظوا الصفتين:الهائلة,الرحيب .ما الفرق بينهما ؟
استنتاج :
1ـ عاطفة الكاتب تتسم بالإعجاب بجمال البحر وخيراته ويظهر ذلك في الكلمات والتعابير المستعملة:أعجوبة,افتنوا,جمال رائع,أجمل أوقاتهم...
2ـ يتصاعد مهاجما الأرض ثم ينسحب..:هذه استعارة حيث حذف المشبه به (إنسان) ورمز لهبصفاته (مهاجم ,ينسحب ) .
3 ـ العلماء والبحارة يعرفون مصدر قوة البحر الهائلة ومدى التكاثر بين سكان عالمه الرحيب. في هذه العبارة جمع الكاتب بين صفة معنوية (الهائلة ) وصفة حسية (الرحيب )